السبت، 24 فبراير 2018

تهذيب وتطبيق قاعدة ابن خلدون في علم النسب





الحمد الله الذي خلق فبرى من الطين بشرا، فجعله نسبا وصهرا، ذكرا و أنثى، شعوبا وقبائل شتى؛ ليتعارف أولو القربى، وتوثق الصِلاةُ فتقوى، ولا تفاضل إلا بالتقوى، وأُصلـي وأسلـم علـى الحبيب المجتبى، والرسول المصطفى، وآله وصحبه أعلام الهدى وسلم تسليماً كثيرا .

أمـا بـعـد، أضع بين يديك - أخي القارئ الكريم - بحثاً متواضعاً ، أشرح فيه مع الأمثلة " قاعدة ابن خلدون في علم النسب" ، بعد أن قمتُ بتهذيبها وضبط مصطلحاته، يدفعني إلى ذلك الحاجة الماسة لوجود قانون واضح سهل التطبيق، لدى المهتمين والمعتنين بالأنساب، وكذا  المعنيين بإثباتها والتحقيق من صحتها، والقائمين على خدمة المشجرات والأعمدة النسبية، و نظرًا لشهرة قاعدة ابن خلدون ودقتها النسبية، كان اختياري لها . وسنستشهد بجملة من الأعمدة لمشاهير الناس: كأهل البيت، والعلماء، والخلفاء، والملوك .. وسنستعين بالعلاقات والقوانين الرياضية والإحصائية، في تطبيق وتحليل هذه القاعدة، وسأتناول الموضوع على النحو الآتي :

1. مصطلحات مهمة لفهم القاعدة الخلدونية، وتوضيحها بعلاقات رياضية وأمثلة تطبيقية.

2. نص القاعدة الخلدونية  وشرحها.

3. تطبيق القاعدة على جملة من الأعمدة النسبية.           

4. مدى دقة القاعدة الخلدونية .

وكمـا سترى فالبحث عملي تطبيقي؛ كـي يتحقق أكبر قدر من الفهم لـدى القارئ ، و أكبر قدر من الاختبـار والتمحيص للقاعــــــدة، وننصح باصطحـاب ورقــــة وقلـم لحل الأسئلة والتدريبات، وإحضار تمارين إضافية استكمالا للفائدة، ومن الله ارجو العون والسداد.

                                           




كتبه / صالح بن عبد اللاه بن حسن بلفقيه

sabelfakih@yahoo,com

اليمن  – حضرموت – تريم

24 محرم 1415 هـ / 3 يوليو 1994م

الموافق:  11 / 4 / 2013م





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق