فهرس كتاب
«السيوف البواتر لمن يقدم صلاة الصبح على الفجر الآخر»
«السيوف البواتر لمن يقدم صلاة الصبح على الفجر الآخر»
المؤلف : عبد الله بن عمر بن أبي بكر بن يحيى
العلوي الحضرمي الشافعي
( 1209هـ - 1265هـ )
تحقيق : صالح بن عبد اللاه بلفقيه
الناشر : مركز تريم للدراسات و النشر . اليمن ، حضرموت ، تريم
تاريخ النشر : 1432هـ / 2011م .
أولا
: فهرس مقدمة تحقيق كتاب السيوف البواتر
الموضوع
·
مقدمة
·
شيوخه
·
تلاميذه
·
أولاده
·
وفاته
ثانيا
: فهرس كتاب « السيوف البواتر لمن يقدم صلاة الصبح على الفجر الآخر »
·
توطئة للمؤلف
·
مقدمة المؤلف
·
الباب الأول : بيان الفجر في
القرآن
·
الآية الأولى: ( ... وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى
يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ
الْفَجْرِ... )
·
علامات الفجر الصادق
الأربع
·
الآية الثانية : ( ... يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ... )
·
الآية الثالثة : ( وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ ).
·
الآية الرابعة
: ( وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ )
·
علامـات الفجـر الكـاذب
·
الباب الثاني : بيان الفجر من السنة
·
الطرف الأول : بيان علامات الفجر
الأربع
·
الطرف الثاني: العلامة الأولى:
الاعتراض
·
تنبيهــات
·
الطرف الثالث : العلامة الثانية
: التزايد
·
الطرف الرابع : العلامة الثالثة :
تبين النهار بعده
·
الطرف الخامس : العلامة الرابعة :
الحـمــرة
·
خمس تنبيهات و تحذيرات للمخالفين
·
التنبيه الأول : عدم الاغترار
بالفجر و الأذان الأوليين
·
التنبيه الثاني : التثبت و التأني
في إدخال الوقت
·
التنبيه الثالث : المخبر و المؤذن
مؤتمن فلا يَخدع
·
التنبيه الرابع : المؤذن محلل و
محرم
·
التنبيه الخامس : التعجيل بالصلاة
غير التقديم
·
متى يصلي رسول الله صلاة الفجر؟
·
الباب الثالث : بيان الفجر من إجماع الأمة ، و أئمة المذهب الشافعي
·
بيان
الفجر من إجماع الأمة
·
بيان الفجر من أئمة المذهب الشافعي
·
بيان الفجر من كلام الإمام الغزالي في كتاب « الإحياء »
·
أربع فوائد من كلام الغزالي السابق
·
الفائدة الأولى : أول الفجر بياض
معترض منتشر
·
الفائدة الثانية : حصة الفجر لا تتجاوز
المنزلتين
·
الفائدة الثالثة : بين الإشراق و
الفجر الكاذب أربع منزل
·
الفائدة الرابعة :كثرة من يصلي في
زمانه قبل الفجر
·
سبع فوائد من كتاب «اليواقيت » للأصبحي و «التحفة » لابن حجر
و «السراج » لليافعي و «الشامل » لمحفوظ الحضرمي
و «السراج » لليافعي و «الشامل » لمحفوظ الحضرمي
·
الفائدة الأولى : طلوع الفجرين من موضع الإشراق
·
الفائدة الثانية : يطلع الكاذب إذا بقي سدس
الليل الشرعي
·
الفائدة الثالثة : محل الكاذب ربع السماء الشرقي
·
الفائدة الرابعة : الكاذب لايغير من ظلمة الليل
·
الفائدة الخامسة : يسير الكاذب
باتجاه المشرق
·
الفائدة السادسة : لا يتزايد
الكاذب مع سيره
·
الفائدة السابعة : يطلع الصادق إذا
كان بين الكاذب و المشرق نحو قامتين
·
فصل : في بيان أوقـات صلاة الصبح
·
الأول : وقت فضيلة
·
الثاني : وقت الاختيار
·
الثالث : وقت الجواز
·
الرابع : وقت الكراهة
·
الباب الرابع : بيان الفجر من علم الفلك
·
توطئة في مبادئ الحساب الفلكي
·
ضبط حصة الفجر ( بالمنازل ).
·
ضبط حصة الفجر ( بالقمر )
·
ضبط حصة الفجر
( بالساعات المستوية و درجها )
·
فصل : بيان حصة الفجر في القطر الحضرمي
·
أولاً : التقدير ( بالمنزلتين )
·
ثانياً : التقدير (بثُمن الليل
الفلكي )
·
ثالثاً : تقدير حصة الفجر ( بتُسع
الليل الفلكي ).
·
رابعاً : تقدير حصة الفجر ( بتُسع
الليل الفلكي إلا نصف عُشر التُسع ).
·
خامساً : تقدير حصة الفجر ( بتسع خُمس عُشر التُسع تقريباً من الليل
الفلكي ).
·
حصة الفجر في جدول العلامة عمر بن
أحمد الصليبية العيدروس و جداول
أخرى .
·
السادس : حصة الفجر عند رضوان
أفندي و موافقوه من أهل الجداول
·
السابع : حصة الفجر عند السجاعي ،
و الونائي ، و الأخصاصي.
·
خلاصة تقدير الفلكيين
·
فصل : في مسائل تتعلق بمسألة الفجر
·
المسألة الأولى : أحوال الذي لا
يرى علامات الفجر السابقة
·
الحال الأول : أن يحصل له علم
يخالف حسابه
·
الحال الثاني : ليس لديه علم يخالف
حسابه لكنه و هو قادر على تحصيله بسبب فيه مشقة
·
الحال الثالث : ليس لديه علم يخالف
حسابه و هو قادر على تحصيله بسبب فيه مشقة
·
شروط العمل بالحساب في الحال
الثالث
·
الشرط
الأول : ليس لديه علم يخالف
·
الشرط
الثاني : وجود مشقة
·
الشرط
الثالث : يصدق الحس حسابه
·
تقدير أكثر أهل الميقات لحصة الفجر بالثمن و أقلها
ثمانية عشر درجة
·
الشرط الرابع : أن يكون حسابه قائم على ما يظهر
لنا بالعين لا على
ما في نفس الأمر
·
الشرط الخامس : أن يغلب على ظنه دخول الوقت ،
بعد معرفة دخوله بالحساب
·
المسألة الثانية: شروط المؤذن و
المخبر بالوقت عن علم أو اجتهاد.
·
الشرط الأول : تصديق الحس له
·
الشرط الثاني : كونه مقبول الرواية
·
الشرط الثالث : كونه عارفاً بوقت دخول الصلاة
علامة و تنزيلاً
·
الشرط الرابع : أن لا يعارضه من هو أوثق منه
·
المسألة الثالثة : في حكم صلاة
الذين يقدمون صلاتهم على الفجر
·
مع زعمهم طلوعه و ليس كذلك
·
خاتمة
·
فهرس كتاب « السيوف البواتر لمن
يقدم صلاة الصبح على الفجر الآخر »
·
فهرس الآيات
·
فهرس الأحاديث
·
فهرس الأعلام
·
مراجع المؤلف
·
مراجع التحقيق
رابط تحميل الكتاب :
http://shamela.ws/browse.php/book-38162/page-55
عندي أسئلة خاصة بالمواقيت:
ردحذفأولا: في حديث:
صَلَّى بنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ العَصْرَ بالمُخَمَّصِ، فَقالَ: إنَّ هذِه الصَّلَاةَ عُرِضَتْ علَى مَن كانَ قَبْلَكُمْ فَضَيَّعُوهَا، فمَن حَافَظَ عَلَيْهَا كانَ له أَجْرُهُ مَرَّتَيْنِ، وَلَا صَلَاةَ بَعْدَهَا حتَّى يَطْلُعَ الشَّاهِدُ وَالشَّاهِدُ: النَّجْمُ.
هل يقال إنه كوكب الزهرة ؟
ثانيا: في حديث:
واللَّهِ إنِّي لأعلَمُ النَّاسِ بوقتِ هذِهِ الصَّلاةِ ، صلاةِ العِشاءِ الآخرةِ كانَ رسولُ اللَّهِ يصلِّيها لسُقوطِ القمرِ لثالثَه
هل يحسب به وقت العشاء بضرب 3/14 في طول الليلة الشرعية؟
ثالثا: هل هناك طرق بديلة لحساب وقت الفجر الصادق بعيدة عن الزاوية؟
رابعا: ما هي زاوية انخفاض زاوية الفجر الكاذب؟
خامسا: ما هي أسماء كتب حضرتك في مواقيت الصلاة ؟
وجزاك الله خيرا